نظام االعتماد الوطني اإلماراتي (ENAS) ومعهد للمعايير السريرية والمخبرية (CLSI) يسعيان لتحسين االختبارات المخبرية الطبية في دولة اإلمارات العربية المتحدة

08/08/2019

​​​​​

أغسطس 2019 ، أبو ظبي – يسر نظام االعتماد الوطني اإلماراتي (ENAS) بصفته نظام اعتماد اتحادي ان يعلن عن تعاونها مع معهد للمعايير السريرية والمخبرية (CLSI) في السعي لتحسين جودة وكفاءة جميع المختبرات الطبية في اإلمارات العربية المتحدة. كما يعتبر معهد للمعايير السريرية والمخبرية (CLSI) كأحد المنظمات الشهيرة في مجال الطب المخبري، وخاصة في األمور المتعلقة بتطوير معايير الممارسة . أن الهدف من هذا التعاون بين نظام لالعتماد الوطني اإلماراتي و معهد للمعايير السريرية والمخبرية (CLSI (هو رفع مستوى و قيمةممارسات المختبرات الطبية المعتمدة من قبل نظام االعتماد الوطني اإلماراتي (ENAS ،)من خالل تقديم خبرة عالية الكفاءة باالضافة لدورات تدريبية حصرية في مجال االختبارات الطبية.

وفي صدى هذا التعاون صرحت الدكتورة رحاب فرج العامري ، مدير إدارة االعتماد الوطني: " إن الفحوصات المخبرية الطبية هي واحدة من أهم أنشطة تقييم المطابقة، حيث لها تأثير مباشر على جودة وسالمة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. إن التعاون مع CLSI سيشجع جميع المختبرات الطبية ا لمواصفة 15189 ISO ولن ينحصر فقط على ذلك في اإلمارات العربية المتحدة على تلبية المعايير وفقً و انما سيزيد من نسبة اتخاذ المبادرات لتجاوز هذه المعايير وتحسين الممارسات التي ستوفر رعاية صحية اكثرآمناً و أعلى جودة لجميع مرضى دولة اإلمارات العربية المتحدة في نهاية المطاف. "

كما صرح السيد جلن فاين ، الرئيس التنفيذي لشركة CLSI " ، ان توحيد اختبار ممارسات المختبرات اتقنا. إن تطبيق مواصفات المختبرات الطبية المعترف ً الطبية أمر ضروري لضمان النتائج األكثر دقة و عالميا لزم الى االمتثال لعملية االعتماد المستندة إلى 15189 ISO المعتمدة من قبل .ENAS منذ ً بها ي أكثر من 50 عا ًما ، كانت CLSI هي المصدر العالمي الموثوق به لمعايير المختبرات الطبية. إن من خالل تعاوننا مع ENAS ، ستكون المختبرات في اإلمارات العربية المتحدة قادرة على تنفيذ أفضل الممارسات التي ستضمن في نهاية المطاف على توفير خدمات أكثر أمانًا و جودة لجميع المرضى."

نظ ًرا أن دولة اإلمارات العربية المتحدة لديها نظام مميز لمراقبة ومتابعة أنشطة تقييم المطابقة في عدة مجاالت مهمة ، بما في ذلك الفحوصات المخبرية الطبية ، فإن هذا التعاون يدعم أي ًضا التفويض على مستوى الدولة ، بحيث يسعى نظام االعتماد الوطني ع المختبرات الطبية وفقً واصفة 15189 ISO والمتطلبات اإلضافية الفنية التابعة للنظام اإلماراتي (ENAS)الى اعتماد جمي ا لم ضمن السنتين القادمتين، بما يخدم رؤية اإلمارات 2021 إلى تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية.

يمكنكم معرفة المزيد عن نظام االعتماد الوطني اإلمماراتي ومجال االعتماد اإللزامي للمختبرات الطبية من خالل الموقع اإللكتورني http//:www.enas..gov.ae ،والتواصل مع األنسة دانة لطفي ، ظابط اعتماد، على 0097124032633 ، أو البريد اإللكتروني . dana.c@enas.gov.ae